WWW.BZOUKASOFT.COM
الرئيسية  ←  Articles  ←  أسباب وحل مشكلة ظهور الخطوط الخضراء في شاشات الهواتف

أسباب وحل مشكلة ظهور الخطوط الخضراء في شاشات الهواتف

أسباب وحل مشكلة ظهور الخطوط الخضراء في شاشات الهواتف

إذا كنت تمتلك هاتفاً محمولاً وظهرت على شاشته خطوط خضراء عرضية طويلة قد تظهر باللون الأخضر أو الوردي وأنت عاجز عن معرفة السبب في ذلك .. حسناً سأخبرك عن السبب في الخطوط الخضراء وكذلك حل المشكلة.

أسباب ظهور الخطوط الخضراء في شاشات الهواتف

السبب هو أن شاشة جهازك تعرضت للكسر .! عندما ترى تلك الخطوط الخضراء الطويلة المزعجة التي تعيق مجال رؤيتك للشاشة فاعلم أن السبب في ذلك هو أن شاشة هاتفك تعرضت لصدمة قوية كسقوطها على الأرض بقوة أو ضغطها بالأصبع حتى حدث كسر على مستوى الشاشة.

هذه المشكلة تظهر في الأساس على شاشات الأموليد وعلى أجهزة الأيفون وكذلك البعض من مستخدمي سامسونج ووان بلس قد بدأو يشتكون من هذه المشكلة التي أصبحت شائعة في الأونة الأخيرة. فما سبب ظهور خطوط خضراء في الشاشة ؟ السبب ينقسم لجزئين، إما حدوث كسر أو شق صغير في أحد قطع الهاتف يسمى Flex Cable، أو كسر في الشاشة بأكملها. تابع الشرح لمعرف التفاصيل حول هذه الأسباب وكذلك الحل.

ما هو Flex Cable وما علاقته بظهور الخطوط الخضراء في الشاشة

بالتأكيد ستكون قد رأيت هذه القطعة من قبل عند مشاهدتك لأحد فيديوهات تفكيك أحد الهواتف، ببساطة Flex Cable هو عبارة عن كيبل كهربائي مرن مصمم خصيصاً للتعامل مع نصف قطر الإنحناء الضيق والضغط المادي المرتبط بتطبيقات النقل.

هذا المكون الصغير يوجد منه العديد من الأنواع والأشكال، وفي حالة ظهور الخطوط الخضراء فإن الجزئ المتضرر هو الكابل الناقل للبيانات من اللوحة الأم إلى الشاشة، والذي يتعرض هذا الأخير للكسر بسبب أحد هذه العوامل :

ظهور الخطوط الخضراء في الشاشة بسبب تعرضها لعامل ضغط خارجي

1. عندما تضع هاتفك في أحد جيوب سروالك الضيق فإنك تعرض شاشتك لضغط كبير، ويمكن أن يسبب ذلك شقوقاً صغيرة في الشاشة بدون أن تلاحض ذلك.

2. بعض الأجهزة الحديثة تأتي مع مستشعر بصمة مدرج تحت الشاشة، وهنالك بعض الأشخاص يضغطون عليه بقوة عند إدخاب بصمة الأصبع قصد فتح الهاتف، خصوصاً إذا كانت اليد مبللة بالماء، يُضطر الشخص حينها للضغط بقوة على مستشعر البصمة مما يسبب كسراً في أحد قطع غيار الهاتف يسمى Flex Cable.

– في هذه الحالة يكون حل مشكلة الخطوط الخضراء بسيطا نوعاً ما، بحيث يمكن تغيير قطعة Flex Cable لوحدها دون الحاجة لتغيير الشاشة بالكامل. لكن تبقى هذه المسألة صعبة وتحتاج لخبير في إصلاح الهواتف من أجل القيام بها على أتم وجه.

3. يمكن أن يكمن السبب في الخطوط الخضراء هو كسر في الشاشة نفسها، بسبب سقوط الهاتف أو تعرضه لصدمة قوية. وإذا كان الأمر كذلك فيأسفني أن أخبرك أنه لا يوجد أي حل لإصلاح هذه المشكلة سوى تغيير الشاشة بالكامل.

– أعلم أنه قد يكون جهازك باهض الثمن أو أن إمكانياتك المادية لا تسمح لك بذلك ! لكن ليكن في علمك أنه لا يوجد أي حل لإصلاح مشكلة الخطوط الخضراء في الشاشة سوى تغييرها، لأن هذا المشكل هو ”هاردوير“ ومتعلق بعطل في العتاد، أي تلف في أحد قطع الهاتف ولا علاقة له بالسوفتوير ونظام الهاتف ولن يصلك أي تحديث يحُل المشكلة أبداً.

– لذلك أنصحك بالتوجه إلى وكيل ضمان الشركة المصنعة لهاتفك (إذا كان جهازك لا يزال في فترة الضمان) وأطلب منهم أن يقومو بتغيير شاشتك، ودعك من العناوين الكاذبة والمضللة والحلول البديلة التي لا معنى لها. أؤكد لك أنه لا يوجد طريقة لإصلاح الخطوط الخضراء أو الوردية على هاتفك سوى تغيير الشاشة، لا يوجد أي تطبيق يقوم بإخفائها ولا توجد أي وسيلة للإصلاح سوى الحل الوحيد المذكور سالفاً.

الإجراءات الواجب إتخادها للتخفيف من مشكل الخطوط الخضراء في الشاشة

إذا لم تسارع في إصلاح مشكل الخط الأخضر فور ظهوره فستستمر المزيد من الخطوط بالظهور في المستقبل إلى أن يصبح جهازك مليئا بها، لذا حاول عدم تشغيل شاشة الهاتف كثيراً وتجنب إستخدامه في الجو الحار، وتجنب وضعه في السراويل الضيقة، وتجنب الإلقاء به بقوة على الأريكة لأن كل هذا سيسرّع من ظهور المزيد من الخطوط على هاتفك.

أضف تعليق